في ظل انتشار جائحة كوفيد-19 العالمية، لعبت التكنولوجيا دوراً محورياً في إعادة هيكلة قطاع التعليم بشكل جذري. حيث فرضت الضرورة الصحية للابتعاد الاجتماعي اعتماداً واسعاً على الحلول الرقمية لإدامة العملية التعليمية بفعالية. وقد أدى هذا التحول المفاجئ إلى ظهور التعلم عن بعد أو “التعلم الإلكتروني”، والذي جاء مصحوبا بتحديات متعلقة بالتكيّف مع البيئات الجديدة وضمان جودة التعليم الافتراضي مقابل نظيره الواقعي. ومع ذلك، ساهمت التكنولوجيا بإيجاد حلول مبتكرة لتقليل الآثار السلبية للجائحة على التعليم.
ازدهرت استخدامات مختلفة للأدوات والتطبيقات الرقمية في المؤسسات التعليمية، فأصبحت منصات مثل Zoom وGoogle Classroom جزءاً أساسياً من حياة الطلاب والمعلمين اليومية. كما ظهرت أدوات جديدة تدعم الجانب التربوي وتسهّل التواصل بين أفراد المجتمع الأكاديمي. وكان للتكنولوجيا تأثير عميق على تجربة التعلم نفسها، إذ مكنت المعلمين من تصميم محتوى جذاب ومتعدد الوسائط يزيد من جاذبية العملية التعليمية. علاوة على ذلك، مكّنت وسائل التواصل الاجتماعي المعلمين والطلاب من التواصل خارج حدود الفصل الدراسي التقليدي، وتعزيز الروابط الاجتماعية داخل المجتمع الأكاديمي.
إقرأ أيضا:الرّوينة (الفوضى)على الرغم
- صديق لي ترك الإسلام, وحاليًا لا يعتنق أي ديانة, وكلما أنصحه لا يستمع لكلامي, ويقول لي: إنه يريد أن ي
- لا أحصي عدد المرات التي تشاجرت فيها مع زوجي، وأثناء خطوبتي سمعت من إحدى قريبات زوجي وطليقته أن له عل
- أتت مجموعة بعد انتهاء صلاة الجمعة في المسجد وصلوا الظهر جماعة، فما حكم ذلك؟ نريد منكم رأى المذاهب ال
- أنا أخاف من كلمة إذا أحب الله العبد ابتلاه؟
- أختي ترغب في الحج عن زوجها المتوفى، وقد قامت بأداء حج الفريضة مع أخي قبل أعوام، وحصل منهما أنهما عاد