في مقالة “موازنة الذكاء الاصطناعي والقيم الإنسانية في التعليم”، يناقش المؤلفون بشكل مكثف التأثير المحتمل لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على القطاع التعليمي. رغم الاعتراف بإمكانيات الذكاء الاصطناعي في تعزيز العملية التعليمية، فإن الغالبية العظمى من المشاركين يشددون على أهمية الحفاظ على القيمة الفريدة للعلاقات البشرية والتجارب الإنسانية. يُشير العديد منهم، بما في ذلك مجاطي نجاري، إلى الخطر الذي يكمن في الاستغناء عن التجارب البشرية لصالح البيانات الرقمية. بينما يقترح آخرون، مثل المنصور بن زيد وسراج الحق الشاوي، منظورًا جديدًا يتمثل في النظر إلى الذكاء الاصطناعي كوسيلة لتعزيز القدرات البشرية وليس المنافسة عليها. ويؤكد هؤلاء أنه يمكن للذكاء الاصطناعي دعم جوانب معينة من التعليم دون التقليل من شأن التواصل البشري وقيمه العميقة. بالإضافة إلى ذلك، تؤكد شخصيات بارزة أخرى مثل آمال القبائلي وفؤاد الدين اليعقوبي على ضرورة المحافظة على التعاطف والفهم ضمن البيئة التعليمية، ودعاوا إلى تصميم الأدوات التكنولوجية لدعم هذه المهارات البشرية بدلاً من محاولة استبدال
إقرأ أيضا:10 من أفضل منصات التعليم الرقمية العربية- هل الحديث هذا صحيح: إن الله يحب الرجل المشعر، ويكره المرأة المشعرة؟ وشكرا.
- اضطررت لأخذ قرض من البنك بفوائد، لتسهيل زواج أخي، وشراء مستلزمات للمنزل ضرورية، مثل: الأثاث، حيث كان
- أرجو من سيادتكم الإجابة على سؤالي هذاورثت عن أبي رحمه الله مبلغ 10000 آلاف جنيه وأنا لا أفهم في التج
- أنا فتاة بكر، وقد تقدم لي شاب فوافقت عليه، وتم عقد النكاح الشرعي في المحكمة، وقد اختلى بي، وحصلت بين
- أنا أعلم أن المصافحة بين المسلمين مستحبة ومحبوبة لكن أحيانا تكون الشوارع مكتظة فيصعب مصافحة كل الناس