التحول الرقمي والمساواة في التعليم الفرصة أم العقبة

في ظل التحول الرقمي المتزايد في قطاع التعليم العربي، يناقش النص الآثار المحتملة لهذا التحول على المساواة التعليمية. يعبر صاحب المنشور وئام بن داود عن قلقه من احتمال زيادة الفوارق بسبب الفجوة الرقمية الحالية، وهي وجهة نظر يتفق معها الكثيرون مثل ضحى الشاوي. ومع ذلك، هناك وجهات نظر أخرى أكثر تفاؤلاً، حيث ترى آية المنصوري وعبد الولي اليحياوي أن التعليم الرقمي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي إذا تم استخدامه بطريقة فعالة. ولكن كلا الفريقين يؤكدان على أهمية تطوير البنية التحتية الرقمية لكي يتمكن الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا من تحقيق العدالة التعليمية. بالتالي، يبدو أن النقاش يدور حول العثور على توازن دقيق بين اغتنام فوائد التحول الرقمي وتجنب خلق المزيد من عدم المساواة في الوصول إلى التعليم الجيد. وهذا الأمر يحتاج إلى النظر بعناية في الجانبين الإنساني والمعرفي للتعليم أثناء التعامل مع مستقبل التعليم الرقمي.

إقرأ أيضا:الدارجة المغربية : قطع
مقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
السابق
تأملات حول التوازن الدقيق بين الحرية والمسؤولية في المجتمع الرقمي
التالي
التحول الرقمي الفرص والتحديات التي تواجهها المؤسسات التعليمية العربية

اترك تعليقاً