لقد أدخلت تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تغييرات جذرية في قطاع التعليم خلال العقود الأخيرة. ومن أبرز تطبيقاتها، يُعتبر التعلم الآلي وسيلة فعالة لتخصيص التجربة التعليمية لكل طالب وفقًا لنمطه الفردي. وهذا يسمح للنظام بتقديم محتوى دراسي مناسب لمستويات فهم مختلفة ومعدلات تعلم متنوعة لدى الطلاب. علاوة على ذلك، تستطيع أنظمة الذكاء الاصطناعي تحديد مجالات تحتاج إلى تدخل إضافي وقياس تقدم الطلاب بدقة.
بالإضافة إلى ذلك، برز دور الروبوتات المدعومة بالذكاء الاصطناعي كوسيط داعم للطلاب والمعلمين على حد سواء. فهي قادرة على الإجابة عن الاستفسارات المتعلقة بالمقررات الدراسية وتوفير دعم مباشر للمدرسين عبر التدريس الأولي أو تصحيح الواجبات المنزلية. ومع ذلك، يأتي هذا التقدم بنتائج اجتماعية وثقافية مختلطة؛ فهو يعزز الوصول إلى التعليم عالمياً ويقدم حلولاً مبتكرة لأصحاب الاحتياجات الخاصة، ولكنه يحمل أيضاً مخاوف بشأن فقدان الوظائف البشرية نتيجة الاعتماد المفرط على الأتمتة.
إقرأ أيضا:الدارجة المغربية : مخوّرمن وجهة نظر ثقافية، يرى البعض خطر تقليل التواصل البشري والعواطف أثناء العملية التعليمية، بينما يؤ
- قرأت مرة أنه لا يجزئ إذا قام أحدهم من السجود بسبب سماعه صوتا مفاجئا مثلاً ولا أدري إن كان ما يحصل مع
- لي سؤالان.. أولهما: قال الذهبي عن ابن خزيمة: (كان رأسًا في الحديث.. رأسًا في الفقه.. من دعاة السنة..
- Mae Muller
- Henry Gramajo
- كيف أعلم أن نيتي خالصة لله ؟ وماذا أفعل إذا حضرني وسواس أو أحسست أن عملي خالص لله ؟