يتناول هذا النص عملية كتابة المقالات الفلسفية، وهي مهمة شائعة لدى طلاب الفلسفة في مراحل التعليم العالي. يشير المؤلف إلى ضرورة امتلاك القدرة على التفكير النقدي والقدرة اللغوية الواضحة والدقيقة عند التعامل مع هذه النوعية من الأعمال الأدبية. يتميز المقال الفلسفي بوضوح مشكلته الرئيسية والتي غالبًا ما تنبع من تساؤلات تأملية شخصية للكاتب. تبدأ العملية بطرح المشكلة بطريقة مدروسة، حيث يعطي الكاتب خلفية تاريخية حول الموضوع وينتقل نحو السؤال المركزي، مبرزًا أي تناقضات أدت إليه. يأتي بعد ذلك الجزء الأكثر أهمية وهو “العرض”، هنا يكشف الكاتب قدراته التحليلية عبر توسيع نطاق المناقشة ودعم حججه بالأمثلة الواقعية أو التجارب السابقة بالإضافة إلى نقد الآراء الأخرى بنقد منطقي شامل. أخيرا وليس آخرا، تختتم المقال بخلاصة موجزة تلخص الرؤية الشخصية للكاتب وحججه الرئيسية دون تجاوز حدود التنسيق العام للمقال.
إقرأ أيضا:رسالة إلى الأرض: أسياد الكلم (دون موسيقى)- لدي فندق، وفي كل شقه تلفاز وريسيفر مستقل، سؤالي هل يجوز أن أفتح جميع القنوات الفضائية ؟ وبالأخص قناة
- أنالاجئ سياسي بألمانيا.هل يجوز لي أن أحج بيت الله الحرام بمال ادخرته بمساعدة مالية تساعدني به الدولة
- منذ حوالي خمس سنوات ذهبت في مخيم كشفي، وعند الصلاة قدموني للإمامة فقصرت الصلاة وجمعتها ولكن المشكلة
- في الحقيقة أنا مقيمة مع زوجي بالخارج بسبب دراسته, وقد ذهبت إلى الطبيب لأخذ إبرة توقيف الإنجاب لمدة س
- بعت سيارة بـ: 160 ألفا من العملة التركية، وتم سداد جزء من ثمنها - من الذهب- بقيمة: 100 ألف، واتفقنا