في الفن القصصي، تعتبر الشخصية المحور الأساسي للأحداث والقصة بأكملها. وفقاً للنص، فإن الشخصية ليست مجرد تمثيل لشخصية واقعية، بل هي خليط من الحقيقة والخيال، مما يعطي القصة طابعاً فريداً وجاذبية أكبر. العديد من الدراسات أكدت أن الشخصية أكثر أهمية من حبكة القصة نفسها، حيث أنها توفر العمق والمصداقية للعمل الأدبي.
تقسم الشخصيات في القصص إلى عدة أنواع رئيسية. أولها “الشخصية الرئيسية”، التي تدور حولها الأحداث وتكون مركز اهتمام المؤلف. ثم هناك “الشخصية المساعدة” التي تقدم دعمًا هامًا لأحداث القصة رغم عدم بروزها مثل البطولة. أما “الشخصية المعارضة” فتقدم التوتر والصراع اللازم لتطور القصة. بالإضافة لذلك، يوجد نوعان آخران هما “الشخصية النامية” و”الشخصية البسيطة”. الأولى تتميز بالتغيير والتطور عبر الأحداث بينما الثانية ثابتة وغير قابلة للتغيير.
إقرأ أيضا:كتاب جغرافيا البحار والمحيطات وأحواضهاكما ينقسم وصف الشخصية إلى ثلاثة أبعاد أساسية: الأول يشير إلى الخصائص الفيزيائية والشكل الخارجي للشخصية؛ الثاني يتعلق بوضعها الاجتماعي والثقافي؛ والأخير يكشف عن الجانب النفسي والعاطفي للشخصية وكيف تتفاعل مع البيئة المحيطة بها
- Who's That Girl? (Eurythmics song)
- عند الضغط على أزرار الأرقام للهاتف يصدر صوتا، فهل يدخل هذا الصوت في الموسيقى المحرمة، وإذا ضغطنا على
- ماذا يجب علي إن كان هناك شخص في العمل يجهر بالمعصية ـ ليست بكبيرة لكن فيها التجريح بالحرمات ـ بل ويت
- طفل اشترى لعبة بالدين ، هل إذا بلغ يجب عليه أداء الدين أم يكون مستحباً , مع ذكر الدليل؟
- كنت قد دخلت المستشفى للعلاج، ولم أكن أملك المال؛ فطلبت من أختي القائمة على أموال أمي المصابة بالزهاي