في العصر العباسي الثاني، شهدت الزخرفة الإسلامية نقلة نوعية ملحوظة، حيث ظهرت خصائص جمالية جديدة عززت من طابعها الفريد. تتميز هذه الفترة ببساطة التصميم مع التركيز على الأنماط الهندسية والنباتية المعقدة. يُعتبر “الأرابيسك” أحد أكثر الأنواع شيوعاً، والذي يتضمن تقنيتين رئيسيتين هما التوريق والتسطير. الأول يركز على الأشكال النباتية والطيور بينما الأخير يستعرض الأشكال الهندسية مثل المثلثات والنجوم. بالإضافة إلى ذلك، لعب الخزف دورًا مهمًا كمادة أساسية للزخرفة، مما سمح للفنانين بإنتاج قطع فريدة ذات ألوان براقة مستوحاة جزئيًا من الفن الساساني. أثرت هذه الحقبة أيضًا بشكل كبير على الفن الإسلامي العام، خاصة فيما يتعلق بالأسلوب العباسي الذي أصبح أول مرحلة واضحة لهذا الفن. وبالتالي، فإن الزخرفة الإسلامية في العصر العباسي الثاني ليست مجرد مجموعة من التقنيات ولكنها تعكس ثقافة وحضارة دين نابضة بالحياة ومتطورة باستمرار.
إقرأ أيضا:دولة الأدارسة والعرب- شيوخنا وعلماءنا الأفاضل: نحن ثلاثة إخوة اشترينا دكانا في سنة 1992 م، بمبلغ 110000 دج، كما جاء أحدنا
- أشكر القائمين على هذا الموقع. أيها الإخوة، والشيوخ أطلب منكم الصبر علي؛ لكثرة الأسئلة، فأنا لا أثق إ
- قرأت أنه يجب على المسلم أن تكون نيته في العبادات بين ثلاثة أمور، وهي: المحبة، والخوف، والرجاء ـ والم
- توجد في البيت أماكن نجسة كثيرة، ومتفرقة على الفُرش، والكنب. فهل إذا توضأت، ومررت عليها، انتقض الوضوء
- ما حكم قول: ليس عندي. إذا سألني أحد: هل عندك مال -مثلاً- وليس عندي حينها، ولكن سأحضر بعد محادثتي معه