يبيّن النص أحكام الصيد في الإسلام، حيث يُعرّف الصيد بأنه اقتناص حيوان حلال غير مملوك لأحد، وهو مباح إذا كان لحاجة المسلم، ومكروه إذا كان للعب واللهو. يُحرم الصيد في بعض الحالات مثل الصيد في حدود الحرم للمُحرم وغيره، وكذلك أثناء الإحرام للمسلم. يُشترط في الصائد أن يكون عاقلاً مميزاً، وحلالاً (غير مُحرم)، وأن يُسمّي الله عند الإرسال أو الرمي، وأن ينوي صيد ما يباح صيده، وأن يكون ممّن تحلّ ذبيحته. أما المصيد فيجب أن يكون حيواناً لا يقدر المسلم على تذكيته، وألا يشارك كلب الصيد غيره من الكلاب بالإمساك بالصيد، وألا يأكل كلب الصيد من المصيد شيئاً. إذا انفصل عضوٌ من أعضاء المصيد عند الصيد لم يجز أكل ذلك العضو، وإذا وقع المصيد في الماء ومات بذلك لم يجز أكله. إذا غاب الصيد عن صائده فترةً ثمّ وجده وفيه أثر السهم دون أثرٍ آخرٍ معه جاز له أن يأكله إذا لم يكن قد مضى عليه أكثر من ثلاثة ليالٍ.
إقرأ أيضا:كتاب أدوية الجهاز العصبي- أنا ابن وحيد لوالد ووالدة، مع أخت صغيرة. متزوج، ولدي ولد، وزوجتي حامل. أبي وأمي يعيشان منذ زمن بعيد
- شراب سوكاتا الروماني
- تعرفت على شاب اعتنق الإسلام حديثاً، وقد علم أن المسلمين فئتان: فئة على منهج أهل السنة والجماعة، وأخر
- نظراً لما يتسم به الزواج عندنا في الجزائر، خصوصاً في المنطقة التي أسكن فيها من فوضى وهمجية ولا مراعا
- هل توجد شروط معينة لبناءالمقابر ؟ ما هو الدفن الصحيح الشرعي للجثة ؟ في مصر يتم بناء المقابر بحيث توض