مفهوم الحياة الدنيا في الإسلام، كما يتضح من النص، هو مفهوم زائل ومتغير، يُشبه الماء الذي ينزل من السماء فيُحيي الأرض ويزينها، لكنه سرعان ما يزول ويتبدل حالها. هذا المثل القرآني يوضح أن الحياة الدنيا مليئة بالملذات والشهوات التي سرعان ما تزول، مما يجعلها غير دائمة وغير مستقرة. السعدي في تفسيره يؤكد أن الإنسان قد ينخدع بجمال الدنيا وزخرفها، لكنه سرعان ما يفقد هذه النعم أو يفقدها هو، مما يتركه في حزن وحسرة. بالإضافة إلى ذلك، يُظهر حديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أن الدنيا لا قيمة لها عند الله، فهي أهون من جيفة ميتة. ومع ذلك، يُشجع الإسلام على العمل وإعمار الأرض حتى لو قامت القيامة، لأن المسلم مأجور على عمله. هذا التوازن بين التزهيد في الدنيا والعمل فيها يعكس رؤية الإسلام للحياة الدنيا كوسيلة لتحقيق الآخرة، حيث تُعتبر الدنيا مجرد ظل شجرة يستظل بها المسافر لفترة قصيرة قبل أن يواصل رحلته.
إقرأ أيضا:كتاب علم الفلك: دليل للتَّعلم الذَّاتي- أنا شخص أعاني من خلاف بين أمي وزوجتي وهذا انعكس على علاقتي الزوجية والحياتية أمي أخذت موقفا حاقدا من
- هل يمكن أن يكتسب المرء الحكمة؟ أم هي كالرزق بيد الله يؤتيها من يشاء بغير طلب منه؟.
- أنا مدرس في مدرسة أهلية ثانوية، والمدرسة سامحة لنا بإعطاء دروس للطلاب، وأعطينا فعلاً دروسا وشرحنا وب
- صديق لي له محل روائح ويشكو من قيام بعض الزبائن من الفتيات بوضع الروائح على أجسادهن قبل شرائها مما يع
- بسم الله الرحمن الرحيم هل يمكن تعريف بيع العينة مع الحكم على من تعامل به وهو على علم ومعرفة به؟ جزاك