صحة حديث (من علق تميمة فقد أشرك) تتضح من خلال تصحيح الإمام الألباني -رحمه الله- لهذا الحديث، حيث ورد في السلسلة الصحيحة عن عقبة بن عامر -رضي الله عنه-. يروي الحديث أن النبي -عليه الصلاة والسلام- بايع تسعة من الرجال وأمسك عن واحد منهم لأنه كان يرتدي تميمة. بعد أن قطع الرجل التميمة، بايعه النبي -عليه الصلاة والسلام- ثم بيّن أن من علّق تميمة فقد أشرك، سواء كان ذلك شركًا أصغر إذا اعتقد أنها تدفع العين والحسد، أو شركًا أكبر إذا اعتقد فيها النفع والضرر من دون الله. هذا الحديث أخرجه شعيب الأرناؤوط في تخريج المسند وحكم عليه بقوة إسناده، وأخرجه أيضاً الإمام أحمد والطبراني.
إقرأ أيضا:لغة أهل الأندلس وأحوالهم الإجتماعيةمقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم: