في النقاش حول النهضة الأوروبية، يطرح صابرين الجنابي تساؤلاً جوهرياً حول شرعية تسميتها بالنهضة، مشيراً إلى وجود سرقة فكرية كبرى وقسوة في بناء المعرفة الأوروبية. يدعو إلى إعادة تقييم تاريخ المعرفة وإزاحة الستار عن هذه السرقة. من ناحية أخرى، تدعم مي الهلالي فكرة إعادة تأطير تاريخ المعرفة العالمي ليشمل جميع المساهمات الفكرية، معتبرة أن النماذج التقليدية تغطي على التعصبات والسرقات. ترى أن هذا التحدي المنهجي ضروري لإصلاح فهمنا وتقديرنا للعبقرية البشرية. في المقابل، يرفض احسان الملا فكرة السرقة الفكرية كعامل سائد في النهضة الأوروبية، مؤكداً على أن المجتمعات تستفيد من التأثيرات المتبادلة والابتكارات عبر الحضارات. يرى أن العديد من الأفكار التي تم تبادلها كانت موضوع نقاش وتحول كبير عبر الترجمة والتعليق في أوروبا، مما أدى إلى تطور جديد لهذه الأفكار. بالتالي، يرفض فكرة السرقة ويرى التفاعل بين الحضارات مصدر إثراء وابتكار.
إقرأ أيضا:الرّوينة (الفوضى)- ما رأي علماء الأمة، والمذاهب الأربعة لأهل السنة والجماعة في الشيخ الحارث المحاسبي؟ وما هو رأيهم في ك
- هل لبس بندانة الرأس للرجال حرام؟
- ما حكم أكل مخاط الأنف؟
- والدي يأخذ من أموالي ويعطيها لأخي ليعمل بها مشاريع مع العلم بأن أخي يفعل الفاحشة فهل يجوز لي أن أرفض
- أريدالفتوى الشرعية حول السؤال:2194341. والنسبة المئوية الصحيحة التي على كل من الشريكين أخذها مع العل