في النقاش الذي أثارته رشيدة الفهري حول التعليم، تبرز فكرة أن التعليم المُهمل قد يكون رفضًا لثقافة التعلم نفسها. عبد القادر بن يوسف يطرح تساؤلات حول ما إذا كان الإهمال في التعليم يعكس رفضًا للتساؤل عن الذات، للاكتشاف، والمغامرة المعرفية. هذا الطرح يشير إلى أن المشكلة قد لا تكون مجرد نقص في الموارد أو تحديث المناهج، بل قد تكون مشكلة أعمق تتعلق بثقافة التعلم نفسها. عبد الرشيد العبادي يضيف بُعدًا آخر، مشيرًا إلى أن الفئة المستهدفة من الطلاب والمعلمين غالبًا ما تكون بلا صوت، مما يعزز فكرة أن الإصلاحات يجب أن تشمل تغيير ثقافة التعلم وتكريس قيم الاستكشاف والفضول المعرفي. هذا النقاش يخلص إلى أن الإصلاحات التعليمية يجب أن تتجاوز التحديثات السطحية لتشمل تغييرًا جذريًا في كيفية نظرتنا للتعليم وممارسته.
إقرأ أيضا:أبو القاسم الزهراوي (من أعظم جراحي الحضارة الإسلامية)مقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- هل يجوز إخراج الصدقة الجارية، على هيئة مال، يدفع في الجمعيات الخيرية، على فترات؟
- أنا شاب قد من الله علي بالهداية والاستيقاظ من غفلة المعاصي، والرجوع إليه. والحمد لله محافظ على الصلا
- هل يجب صيام شهرين على رجل يقود سيارته فتعرض لحادث سير توفيت على أثره زوجته التي كانت تركب معه بالسيا
- كالزادا دي لوس مولينوس: بلدية في مقاطعة بالنسيا بإسبانيا
- ما حكم من قال لابنته أنا بريء من دين محمد (عليه الصلاة والسلام) إذا بدوسك (اي أذهب لزيارتك)؟