في النقاش الذي دار بين عبد الحميد بن شعبان، أمامة البنغلاديشي، عفيف بن علية، وصالح بن عبد المالك، تمحور الحوار حول طبيعة الواقع الذي نعيش فيه وتأثير الأطعمة المصنعة على تصورنا له. بدأ عبد الحميد بن شعبان بطرح فرضية حول إمكانية أن تكون الأطعمة المصنعة أدوات لخلق واقع بديل يتحكم في عقولنا دون علمنا. قدم أمامة البنغلاديشي نظرية مفادها أن الواقع الذي نراه هو انعكاس للخبرات التي نتلقاها من الأغذية، الإعلام، والعلاقات الاجتماعية، متسائلاً عما إذا كان الواقع الحقيقي مجرد غيوم يسيطر عليها من يستطيع التحكم في تلك الخبرات. رد عفيف بن علية بأن الأفراد يختارون ما يتناولونه وهم على دراية بآثار الغذاء المحتملة، مما يجعل التثقيف حول الغذاء مسؤولية كل فرد. ومع ذلك، حاول صالح بن عبد المالك تحييد موقف عفيف من خلال التأكيد على تعقيد مكونات الأغذية وضرورة إزالة الغش والخداع في تصنيفات الطعام والمعلومات الغذائية بدلاً من التركيز على التثقيف الفردي.
إقرأ أيضا:كتاب 《غناء العيطةالشعر الشفوي والموسيقى التقليدية في المغرب》 لمؤلفه حسن نجمي- أريد أن أتصدق بمال عن شخص لإرجاع حقه؛ لأني لا أستطيع الوصول إليه، ولا أعرف قيمة المال بالتحديد. فهل
- دأبت العادة عند بعض الدول الغربية على تسمية العواصف، والمنخفضات الجوية بأسماء الإناث لأسباب تخصهم، ل
- أرجو يا فضيلة الشيخ أن تجيبني على هذا السؤال ولا تحيلوني على فتوى سابقة لأنني قرأتها جيداً ولم يتضح
- أرملة أخي (32سنة) وأولاده (6 و 5 سنوات) بعد عام من وفاته يعيشون حياة مادية طيبة، حيث ترك لهم بيتا قر
- اقتنى عمي منزلا بواسطة قرض ربوي (مع العلم بأنه لا يوجد بنك إسلامي ببلدنا) و قد اشترط عليه البنك تأمي