يناقش المقال “الذكاء الاصطناعي والمعضلة الأخلاقية بين الابتكار والإنسانية” التوتر المتزايد بين التقدم التكنولوجي والثبات على القيم الإنسانية في سياق تطبيقات الذكاء الاصطناعي. يتناول المشاركون مخاوف مشتركة حول إمكانية تشكيل الذكاء الاصطناعي لعلاقات سلطة جديدة، والحد من حرية الإنسان، وفقدان الهوية الإنسانية. يركز عبد الشكور المهنا على ضرورة تزامن التطورات التكنولوجية مع القيم الإنسانية، محذراً من خطر خلق عبادة تكنولوجية جديدة. بينما يرى عبيدة المهدي أن التركيز يجب أن يكون على التعامل مع الأزمات المعقدة بطرق مبتكرة ضمن الحدود الإنسانية. يعرب سفيان القروي عن قلقه بشأن فقدان الإرادة الحرة والفردية تحت وطأة الاعتماد الكبير على الذكاء الاصطناعي، مؤكداً على أهمية الرصد والسيطرة البشرية. من ناحية أخرى، يعتقد نور المجدوب أن المخاطر المرتبطة بالذكاء الاصطناعي قد تكون أقل أهمية مقارنة بفوائده العديدة المحتملة. يدعم سفيان القروي هذه الفكرة لكنه يستدرك بضرورة مواجهة واقع القوة الواسعة للذكاء الاصطناعي بكل جدية واحترام للقيم الأخلاقية. وأخيراً، يؤكد عبد الغني الصديقي وسيدرا بن يعيش على دور الإنسان كمركز اتخاذ القرار الرئيسي وكوكلاء للسيطرة والاستراتيجية فيما يتعلق بتطبيقات الذكاء الاصطناعي، لحماية وتعزيز حقوق الإنسان الأساسية ور
إقرأ أيضا:الدكتورة سميرة موسى، عالمة الذرة- الرجاء حساب الميراث بناء على المعلومات التالية : -للميت ورثة من الرجال : (ابن) العدد 7 (ابن ابن) الع
- Summary Care Record
- لما ذكر أبو داود أن ابن عباس سأل عثمان بن عفان رضي الله عنهم لماذا لم يضع البسملة في أول التوبة فقال
- فهمت من الفتوى:173693. أن الشراء من الإنترنت جائز إذا كان المنتج موصوفًا وصفًا وافيًا. سؤالي هو: في
- السادة الأفاضل، أتوجه إليكم بخالص التحية والتقدير لما تقدمونه لنا من معلومات تساعدنا على استبصار أمو