الحرية المتخيّلة، كما ناقشها عبد الهادي البدوي، هي مفهوم معقد يتداخل فيه الوعي الفردي بالواقع الاجتماعي والسياسي. يتساءل البدوي عن مدى توافق الشعور الفردي بالحرية مع القيود القانونية والاجتماعية التي تحكم المجتمعات. هذا التساؤل يفتح الباب أمام استكشاف ما إذا كانت الحرية المتخيّلة مجرد خداع أم ظاهرة حقيقية. من جهة أخرى، يشير عبد الوهاب التازي إلى أن البيئة المؤسسية التي تدعم حقوق الإنسان يمكن أن توفر نوعًا من الحرية، حتى لو لم تكن كاملة. هذا يعني أن الحرية المتخيّلة قد تكون موجودة في ظل أنظمة قانونية ديمقراطية تسمح بالتعبير المفتوح عن الأفكار والمواقف. ومع ذلك، يشدد الطرفان على أن النظام الاجتماعي والممارسات الحكومية والعوامل الثقافية تلعب دورًا حاسمًا في تحديد حدود هذه الحرية. وبالتالي، يمكن القول إن الحرية المتخيّلة ليست مجرد خداع، بل هي ظاهرة موجودة تتأثر بشكل كبير بالسياقات الاجتماعية والسياسية والثقافية المحيطة بها.
إقرأ أيضا:الدارجة المغربية : اغيل- Fiorano Modenese
- علي قضاء من رمضان الفائت، وقمت بصيام أيام منه وأخرت صيام الباقي إلى 4 من شعبان، فهل علي كفارة تأخير
- عند الفطر في رمضان لعذر شرعي، وتعذر القضاء قبل رمضان المقبل، بسبب الحمل. تجب حينها الكفارة، مع القضا
- Kinue Kodama
- لماذا خلق الله تعالى الإنسان وجعله خليفة في الأرض، والإنسان دائماً يقع في المعصية ولم يجعل مكانه الم