في النقاش بين كريم بن ناصر وحسناء الصمدي حول فرضية الحقل المعرفي الافتراضي الذي يضم كامل معرفة البشرية، يتناولان كيفية تأثير هذا الحقل على قدرتنا على الحصول على المعرفة، خاصة فيما يتعلق بالحدس القوي والمصادفات الغريبة. يرى كريم أن الحدس القوي قد يكون نتيجة لاتصالات غير مباشرة مع هذا الحقل المعرفي الواسع، حيث يعتمد بعض المعرفة على الاكتشاف والعلم المكتسب، بينما تستند أنواع أخرى مثل الإبداع والإلهام الروحي إلى التعرف الداخلي على الحقائق الموجودة بالفعل. من ناحية أخرى، تشك حسناء في فكرة التواصل المباشر بين العقل البشري والحقل المعرفي، وترى أن الحدس يأتي من تراكم الخبرة الشخصية والمعارف المكتسبة عبر الزمن. تؤكد حسناء أن الحدس هو مزيج من الوعي الذاتي والفهم المستند على التجارب العملية للحياة اليومية، وليس استحضارًا لذاكرة جماعية بشرية. يتجلى جوهر المناقشة في فهم طبيعة المعرفة وكيفية اكتسابها، سواء كانت مجازاة فردية تتطلب جهودًا مستمرة للتعلم والخبرة أم أنها متاحة لكل شخص لديه المهارة اللازمة للوصول إليها. يعترف المتحاوران بأن كلا النهجين لهما قيمة وأن إدراك المعرفة يتضمن مجموعة متنوعة ومتكاملة من الأساليب العقلية والسلوكية.
إقرأ أيضا:كتاب التلوث البيئي والمخاطر الوراثية والبيولوجية- هل يشترط ستر العورة في الأذان؟
- أريد أن أسأل حول الاعتكاف، هل يجوز أن آخذ بعض الكتب العلمية للدراسة أثناء الاعتكاف فأنا في كلية الهن
- أنا شاب قد تبت إلى الله تعالى -والحمد لله-، وهذا كان قبل شهرين، لكن كانت حياتي تعيسة من قبل، فلجأت إ
- الإخوة الأفاضل سؤالي عن كيفية التفريق بين العشق وبين الحب في الله. بمعنى أنني قد التقيت برجل فاضل في
- ما حكم الدين في الشفاء بأسماء الله الحسنى واعتقاد أن لكل مرض اسما يشفيه؟