في النقاش حول مستقبل التعليم في ضوء ثورة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، برز تأرجح بين الاستفادة من إمكانيات الذكاء الاصطناعي والحفاظ على الجوانب الروحية والإنسانية للعملية التعليمية. من جهة، أكد المشاركون مثل و والمغراوي بن داوود وزيدان الياحيواني على أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي لتخصيص التجارب التعليمية وفقاً لاحتياجات كل طالب، مما يعزز الإشباع المعرفي والعاطفي. من جهة أخرى، أعرب البعض عن قلقهم بشأن تأثير هذه التكنولوجيا على الجوانب الروحية والإنسانية، مشددين على أن الذكاء الاصطناعي لا يمكن أن يحل محل الدور الحيوي والمعنوي الذي يقوم به المعلم البشري. وقد خلص النقاش إلى أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في جعل التعليم أكثر إفادة وفعالية، ولكن يجب وضع حدود لضمان بقاء العنصر الإنساني مركزياً ومستمراً في النظام التعليمي.
إقرأ أيضا:مساحة حوارية: القضية اللغوية في العالم العربيمقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- رجل حلف أن لا يفعل معصية ففعلها ثم لم يجد إلا أن يكفر عن يمينه بصيام ثلاثة أيام آخذا بقول عدم وجوب ت
- كفارة الإفطار في شهر رمضان بعذر للمريض مرضا مزمنا تكون وجبة عن كل يوم أم وجبتين؟ وهل يجوز إخراجها مس
- أنا طالب مبتعث إلى الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 2007 للدراسة في مجال البكالوريس، والحمد لله أن
- هل يجوز التصدق بأموال حرام؛ لأني كسبت بعض المال من موقع يوتيوب عند قيامي برفع مقاطع رسوم متحركة تحتو
- تركت أمي وصية لنا قبل موتها، وهي التبرع بكليتيها للمستشفى، لم نفعل ذلك لأسباب، فما حكم الشريعة في ذل