في المناظرة، يتجلى التوازن بين اعتمادات الذكاء الاصطناعي وأدواره الأخلاقية من خلال عدة وجهات نظر. بديعة بن يعيش تؤكد على ضرورة تضمين القيم الأخلاقية في تصميم البرامج، مشددة على أهمية النقاشات المفتوحة حول حدود الذكاء الاصطناعي. عبد الفتاح بوزرارة ومآثر الجبلي يركزان على تطوير أخلاقي يضمن حافزا متبادلا بين الإنسان والأجهزة الروبوتية، محذرين من الإفراط في الاعتماد على الذكاء الاصطناعي الذي قد يؤدي إلى تراجع ثقة الأفراد بشخصياتهم واستقلالهم العقلي. نادين النجاري، رغم إشارتها إلى قدرة الذكاء الاصطناعي على إنجاز المهام بفاعلية عالية، تنبه من مغبة الاندفاع الشديد نحوه مما قد يستنزف المعرفة التقليدية والإبداع الشخصي. جميع المشاركين يتفقون على ضرورة وجود نظام ذكي مدمج بسلسلة مراقبة بشرية مستمرة، بهدف توجيه تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي لتخدم الإنسانية مع احترام حقوق الجميع وتعزيز قدراتهم العقلية دون تهديد استقلالهم الفكري والعقلي.
إقرأ أيضا:منصة فِكْران … شبكة اجتماعية يتحول فيها الذكاء الاصطناعي من أداة إلى شريك في التفكير- نحن عائلة سورية تعيش في بلد عربي آخر وأبي لا يستطيع الدخول إلى سورية لأسباب سياسية وعندما ذهبنا هذه
- ما حكم ارتداء الأطفال للشوارب واللحى؟ هل تعد من الوصل؟.
- ما حكم الأم المسيطرة التي تسعى للخلاف والتفرقة بين ابنها وزوجته حتى لا ينعم بحياة مستقرة وسعيدة لعلم
- هل أسلم بغيض بن عامر بن هاشم كاتب صحيفة المقاطعة في شعب أبي طالب؟ وإذا كان الجواب: نعم، فلماذا لم يغ
- سؤالي بارك الله فيكم: إذا بال طفل عمره تسع سنوات على مرتبة السرير وكان البول ـ أكرمكم الله ـ قليلا ج