في النص، يُناقش حكم المراهنة في مسائل العلم الشرعي، حيث يُعتبر هذا النوع من المسابقات حلالاً وفقاً لشيخ الإسلام ابن تيمية. يستدل ابن تيمية على ذلك بمثال أبي بكر رضي الله عنه الذي راهن قريشاً على انتصار الروم على الفرس، مما يدل على جواز المغالبة في العلم الشرعي. يُشبه النص الجهاد بالعلم بالجهاد بالسلاح، مما يعزز فكرة أن المنافسة في العلم الشرعي جائزة. ومع ذلك، يُشير النص إلى أن هذه المغالبة يمكن أن تكون بعوض أو بدون عوض، كما ذكر الشيخ ابن جبرين رحمه الله. بالتالي، تُعتبر هذه المسابقة حلالاً طالما أنها تهدف إلى تعزيز طلب العلم الشرعي وتشجيع المنافسة البناءة بين الطلاب.
إقرأ أيضا:د. محمد البغدادي: دول عربية تحارب العربية !مقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- أنا متزوجة منذ 4 سنوات عن حب تحديت كل العالم من أجله رغم الظروف التي كان يمر بها ساعدته بكل شيء حتى
- بسم الله الرحمن الرحيمماذا يقول المأموم إذا أطال الإمام في التشهد الأول، هل يكمل التشهد الثاني أم يع
- لقد حججت منذ سنوات ولكن في اليوم الثاني من رمي الجمار لم أستطع الرمي بسبب المرض ووكلت عني زوج أخت زو
- ما حكم استعمال مانع الحمل (اللولب)؟ وهل اختلف فيه العلماء؟ أفيدونا -أثابكم الله-.
- أنا طبيبة أعمل في عيادة عامة, جاءتني فتاة مطلقة، وقالت لي: إنها قبل يوم أخطأت مع شاب، وهي في فترة خص