الحديث الذي يُعرف بـ “حديث لما اقترف آدم الخطيئة قال” هو حديث موضوع، أي أنه لا أساس له من الصحة. هذا الحديث رواه الحاكم في مستدركه، لكنه تعرض لانتقادات شديدة من العلماء الذين أكدوا على ضعفه. راوي الحديث، عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، يُعتبر ضعيفاً باتفاق العلماء، ويغلط كثيراً في رواياته. من بين العلماء الذين حكموا على هذا الحديث بأنه باطل وموضوع: شيخ الإسلام ابن تيمية، الذهبي، البيهقي، وابن كثير. كما أن الألباني أيضاً حكم عليه بالوضع. لذلك، لا يمكن الاعتماد على هذا الحديث في العقيدة أو الفقه.
مقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- حكم كتابة الجمل المحترمة من مثل (لا إله إلا اللَّه، محمد رسول اللَّه) على الأوراق النقدية، وأنتم ترو
- العلاقة الوراثية بين الأقارب في ضوء الوراثة المندلية
- أريد أن أحج عن الغير، وقد اشترطت على صاحب البدل بأن أدخل مكة بعمرة لنفسي، وفي يوم التروية أهل بالحج
- زوجة صديقي قد أعلمته بأنه كانت لديها علاقات محرمة قبل الزواج وقد تزوجها صاحبنا لوجه الله تعالى ابتغا
- أعيش مع إخواتي وأخي في نفس المنزل بعد وفاة والدتنا التي كانت موظفة، وقد اتفقنا على عدم اقتسام الراتب