يحرم على من أراد الأضحية أن يقص شعره أو أظفاره بعد دخول شهر ذي الحجة، سواء برؤية الهلال أو إكمال ذي القعدة ثلاثين يوماً. هذا الحكم مستند إلى حديث أم سلمة رضي الله عنها، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا رأيتم هلال ذي الحجة، وفي لفظ إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره”. إذا نوى الشخص الأضحية أثناء العشر، يجب عليه الامتناع عن قص شعره أو أظفاره من حين نيته، ولا إثم عليه فيما أخذه قبل النية. هذا الحكم خاص بمن يضحي، أما من يضحى عنه فلا يتعلق به. إذا أخذ من يريد الأضحية شيئاً من شعره أو ظفره أو بشرته، فعليه التوبة إلى الله تعالى وعدم العودة، ولا كفارة عليه. وإذا أخذ ذلك ناسياً أو جاهلاً، أو سقط الشعر بلا قصد، فلا إثم عليه. ومع ذلك، إذا احتاج إلى أخذ شيء من ذلك، فله أخذه ولا شيء عليه.
إقرأ أيضا:جدلية علم الجينات وتحديد الأصولمقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده... أما بعد: السلام عليكم ورحمة ا
- في كيفية الغسل الشرعي، يبدأ المسلم بالنية ثم غسل يديه ثلاثا ثم غسل فرجه لو كان عليه نجاسة، لكن السؤا
- إذا تيممت للصلاة وكان التيمم لنافلة مثلا الضحى وأصلي أربع ركعات متفرقة اثنتين اثنتين هل يمكنني صلاته
- ورد أنه لما تولى عثمان الخلافة قيل له أتحكم بما حكم الشيخان أين يوجد هذا الحديث وما مدى صحته؟
- سؤالي هو: يوجد لدينا موقع خاص لجامعتنا وفي هذا الموقع يوجد موضوع عن آراء الطلاب والطالبات بالدكاترة