يوجد خلاف بين العلماء حول استحباب قراءة سورة يس للمحتضر، حيث يشير النص إلى وجود بعض الآثار التي تشجع على هذه الممارسة. من بين هذه الآثار حديث معقل بن يسار الذي ينسب إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم قوله: “اقرأوا على موتاكم يس”. ومع ذلك، فقد ضعف العديد من العلماء مثل النووي وابن القطان وصالح البغدادي سند هذا الحديث بسبب الاضطرابات والوقفات وعدم معرفة راوي اسمه أبو عثمان النهدي. من ناحية أخرى، يرى بعض العلماء أن سبب الاستحباب قد يكون لأن السورة تحتوي على توحيد وذكر الجنة والموعظة الحسنة، مما يسهل عملية خروج النفس ويخفف وطأة الموت. ومع ذلك، لم يتم الاتفاق بشكل واضح على صحة هذا الأمر بناءً على النصوص الدينية المحكمة. وقد أشار عدد من العلماء مثل ابن تيمية والإمام مالك إلى عدم ثبوت الأمر استنادًا إلى نقص الأدلة الواضحة. في النهاية، يبقى القرار فيما إذا كانت سورة يس تُقرأ للأشخاص المحتضرين قرارًا فرديًا لكل فرد بناءً على اعتقاده الخاص حول قوة وقيمة هذا العمل بناءً على الأحاديث الضعيفة الموجودة.
إقرأ أيضا:كتاب الرياضيات وتطبيقاتها في العلوم الإدارية والاقتصادية- في إحدى بلاد الكفار يشاع بين الناس أن الماعز، والضأن يتم ذبحه بقطع رقبته. فهل يجوز الأكل من هذه اللح
- قمت بعمل سلفة من الشركة تسدد أقساطا لمدة سنة، وعمل جمعية مع زملائي تسدد لمدة سنة، وذلك لشراء قطعة أر
- إذا خرجت الزوجة من بيت زوجها إلى بيت أهلها والزوج هو الذي طردها ( أي حصلت مشاكل بينهما) وبقيت أكثر م
- ماهي كفارة أخت ساعدت أختها على إجهاض جنينها الذي حملته سفاحا، في الشهر السابع، ومن قام بالفعل تزوجها
- أهداني أحد معارفي جهاز دي في دي في إحدى المناسبات، مع العلم بأنه يعمل كمهندس معماري في مشروع تابع لل