يؤكد النص على تمييز الاحتفال بحفظ القرآن الكريم بين السنة والبدعة، حيث يُجازِ الاحتفال بشرط أن لا يتضمن أعمالاً غير شرعية ويُقدّم كعادة اجتماعية وليست ممارسة دينية جديدة.
يتطرق النص إلى ركن القراءة والتضرع بالدعاء بعد الختم باعتباره مشروعًا مستحبًّا، مُستندًا إلى فعل الصحابي أنس بن مالك، بينما يعتبر قراءة جزء من القرآن الكريم بدايةً من نهاية المصحف وانتهاءً بالأية الأولى لسورة البقرة بدعة غير مشروعة لعدم وجود دليل شرعي لها.
يُحذّر النص من اتباع البدعة ويوصي بتجنب الممارسات الجديدة، واعتبار الاحتفالات مجرد شكل لعرف اجتماعي وشكر لنعم الله.
مقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- أختي وزوجها تخاصما مؤخرا على الذهب الذي قدمه لها في الزواج، فهو يريد أن يأخده منها بحجة إتمام بناء م
- أعمل في عيادة طبية، وعملي هو استقبال الناس وتسجيل طلباتهم، ثم إخبار الطبيبة بها. ومن بين الخدمات الت
- ما حكم التسمية في المنتدى بـ (آخر واحد)؟ وهل يتعارض هذا الاسم مع اسم الله (الآخر)؟
- سؤالي هو: أثناء الاغتسال، خرجت من المكان الذي أغتسل به (الحمام) لأن أحد إخوتي كان يريد أن يقضي حاجته
- زوجتي تتحدث مع رجال أجانب في تويتر كتابيا وتتناقش معهم في مواضيع عامة، ولا يوجد بينهم أي ضحك أو مزاح