يبيّن النص أن حكم نظر المرأة إلى الرجال الأجانب يعتمد على نُزْهِ النظرة. فإذا كانت النظر مجردة خالية من الشهوة والفتنة، فيكون حكمها جائزة على الصحيح من أقوال أهل العلم، مستندًا إلى سنّة عائشة رضي الله عنها مع الحبشة اللذين يلعبون.
لكن إذا كانت النظر تَحمَلُ شهوةً أو فتنةً، فهي محرّمة في التلفزيون وغيره. يؤكّد النص على ضرورة الحرص على خلو النظرة من أي مسمّاة لِتكون شرعًا مقبولةً.
مقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- حلفت وقلت: والله إن فعلت كذا؛ فعليَّ من غير الكفارة عشر شياه. فما حكم ذلك؟
- سيدي لدي بعض المداخلات والاستفسارات حول الفتوى رقم 6045 والمعنونة (ولد الزنى ولمن ينسب)؛ بداية الموض
- أنا شاب عمري 25 سنة، سوف أذهب غدًا -إن شاء الله- لبنت ناس معروفين؛ لأراها النظرة الشرعية لأول مرة، ف
- في رمضان هذا العام وبعد صلاة الفجر، أخذت أداعب زوجتي، وأدخلت أصبعي في فرجها، ولكنه لم ينزل منها شيء،
- فقط أريد معرفة هل يعتبر قول: (إن النبي هرب) إساءة وطعنًا، إن قصد فيها معنى الخروج من بطش الكفار، فلق