تدور المحادثة حول إعادة نظر في التعليم العربي، إذ تُطرح مشكلة التركيز الكبير على الحفظ وعدم التشجيع على التفكير النقدي كعقبة أمام تحسينه. شيرين بن صالح تؤكد أن هذه الممارسة أصبحت جزءًا أساسيًا من المؤسسات التعليمية وتحتاج إلى إعادة نظر جذريّة. يُؤيد هذا الرأي بهيج بن زيدان وإياد بن موسى، اللذان يشددان على ضرورة ثورة تفكيرية في التعليم بدل التعديلات السطحية، لخلق أجيال قادرة على الابتكار وحل المشكلات.
ويهتم كل المشاركين بتحويل التركيز نحو التفكير النقدي بدلاً من الحفظ الجامد ليُؤسس بذلك تقدمًا حقيقيًّا في التعليم العربي.
مقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- هل يجوز عند الدعاء لأمي المتوفاة عند قبرها أن أدعو لها ولموتى المسلمين الموجودين في المقبرة، أم يكون
- يتم خصم مصاريف كشف حساب كل 3 أشهر، فهل يحق لي أن آخذها من الأرباح المضافة على الحساب، وأخرج الباقي م
- طلق أبي أمي وتزوج من امراةٍ أخرى وأنجب منها أطفالا.هل يجب علي أن أسال عنهم وأزورهم؟ هل عدم السؤال عن
- هل تأمين السيارة تأميناً شاملاً حرام أم حلال ؟
- أبي رجل تاجر غني، فتح الله عليه من واسع رزقه، ولديه محلات للتجارة، أقوم أنا وأخي عليها، أما هو فلم ي