يؤكد مقال “دور الذكاء الصناعي في تعزيز التعليم: الفرص والتحديات” على قدرة التكنولوجيا الحديثة على تحول العملية التعليمية. يسلط الضوء على إمكانية تخصيص التعليم للفرد بناءً على احتياجاته من خلال أنظمة التعلم الآلي، مما يحقق تجربة أكثر فاعلية وجاذبية. كما يُشير إلى دور الذكاء الاصطناعي في سد الفجوة الثقافية واللغوية من خلال تزويد الطلاب بمصادر تعليمية غنية ومتعددة اللغات. مع ذلك، يدرك المقال أن هذه الفرص تتعارض مع تحديات أخلاقية كحماية البيانات الشخصية واستخدام الذكاء الاصطناعي بطريقة مسؤولة. كذلك يُحذر من فقدان المهارات البشرية الأساسية بسبب الاعتماد الزائد على التقنيات الرقمية، ويوصي بتدريب المعلمين على استغلال هذه التكنولوجيا بفعالية لتحقيق مستقبل تعليمي أكثر مرونة وشخصية.
إقرأ أيضا:ابن وافد الأندلسيمقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- سمع عمر بن الخطاب صوت الرعّد فبكى بكاءً شديدًا، فقيل له: ما يُبكيك يا أمير المؤمنين؟ فقال: هذا صوَت
- لقد كانت عندي آلة موسيقية، فوسوس لي الشيطان ببيعها للاستفادة من المال، فطلبها صديق لي، فأعطيته ال
- أعيش في كندا ويتعذر علي الذهاب إلى المسجد لصلاة العيد هل يمكن أداؤها في البيت لوحدي؟ وكيف ذلك؟ جزاكم
- أحببت أن أستفسر عن فتوى أن الشيخ محمد بن عثميمن قبل وفاته غير فتوى إفرازات المرأة أنها لا تنقض الوضو
- هل يجوز لي عندما أدعو أحدًا للتوبة من ترك الصلاة تشجيعه على الأخذ برأي شيخ الإسلام ابن تيمية عن ترك